الأقسام

الأكاديمية المصرية

الأسئلة الشائعة بشأن الدراسة في الأكاديمية المصرية

الأسئلة الشائعة عن دراسة الطلاب المصريين بالخارج في الأكاديمية المصرية

جمعنا لكم أبرز الأسئلة الواردة إلى إدارة الأكاديمية المصرية من أولياء أمور الطلاب بالخارج في السطور التالية:

متى تبدأ الدراسة؟

تبدأ الدراسة في الأكاديمية المصرية للعام الجديد 2022 يوم 21 أغسطس.

 

هل يوجد مقر في أي عاصمة؟

تجمع الأكاديمية المصرية الطلاب المصريين المقيمين في مختلف الدول وتقدم لهم خدمة تعليمية سلسة ومرنة باستخدام أحدث الوسائل الحديثة، وذلك من خلال الإنترنت فقط، ولا يوجد لها أي مقر دراسي في أي من المدن والعواصم المختلفة.

 

كم مادة يدرسها الطالب؟

يدرس الطالب المواد المقررة على كل صف للمنهج المعتمد من وزارة التربية والتعليم المصرية لطلاب السفارة، وفقا لجدول مدرسي.

 

كيف يمتحن الطالب في الأكاديمية المصرية؟

يدرس الطالب في الأكاديمية المصرية المنهج ويؤدي امتحان آخر العام على الترم الأول والثاني معا وذلك بالسفارة المصرية أو عبر المواقع الإلكترونية التي توفرها وزارة التربية والتعليم المصرية.

يؤدي الطالب امتحانات دورية خلال فترة الدراسة لقياس مستواه والمراجعة الدائمة.

 

كم مدة الدراسة؟

تقدم الأكاديمية المصرية خدمة تعليمية علية المستوى لأبناء السفارة المصرية من 15 أغسطس حتى إعلان وزارة التربية والتعليم المصرية موعد الاختبارات وفقا للقرارات السنوية في هذا الشأن.

 

هل الدراسة فترة صباحية أم مسائية؟

فعّلت الأكاديمية المصرية نظاما سلسا على الطالب وولي الأمر فيمكنه الاختيار بين الفترات الصباحية والوسطى والمسائية.

  • تبدأ الفترة الصباحية من الساعة 8:00 بتوقيت القاهرة
  • تبدأ الفترة الوسطى من الساعة 1:00 بتوقيت القاهرة
  • تبدأ الفترة المسائية من الساعة 4:00 بتوقيت القاهرة

 

كم المصروفات وهل يمكنني استرجاع الأموال في حال لم يكمل ابني؟

أعلنت الأكاديمية المصرية المصروفات الدراسية لأولياء الأمور عبر الموقع ويمكنكم الاطلاع عليها من هنا.

كما أوضحت لأولياء الأمور سياسة استرجاع الأموال في حال إلغاء الاشتراك وهو ما يمكنكم الاطلاع عليه من هنا.

 

كم عدد الطلاب في الفصل الدراسي؟

تطبق الأكاديمية المصرية المعايير التعليمية لذا لا يزيد عدد الطلاب عن 15 طالبا، كما خصصت فصولا لا يزيد فيها عدد التلاميذ عن 5 طلاب، ويمكن لولي الأمر الاختيار بين النظامين.

 

ما أسعار الدراسة؟

تقدم الأكاديمية المصرية لأولياء الأمور خطة أسعار مُخفّضة على الخدمة التعليمية عالية المستوى، بالإضافة إلى عروض خصومات مميزة.

(ويمكنكم الاطلاع عليها من هنا)

 

ابني ضعيف في مادة معينة أو عدد من المواد.. كيف ستحل الأكاديمية المصرية هذه المشكلة؟

تقبل الأكاديمية المصرية طلابها بعد اجتياز اختبار تحديد المستوى في المواد المختلفة ويراجع ذلك المشرفون الأكاديميون ويحددون لولي الأمر مستوى الطالب والخطة المنهجية لتحفيز نقاط القوة وتقويم نقاط الضعف (ويمكنكم مراجعة الإجراءات المتبعة).

 

هل يحق للطلاب غير المصريين الانضمام إلى الأكاديمية المصرية؟

يمكن للطلاب السوريين واليمنيين والسودانيين المقيمين خارج بلدانهم الالتحاق بالأكاديمية المصرية للدراسة بها، والاستفادة من الخدمة التعليمية عالية المستوى والأسعار المخفضة أو العروض المميزة.

ولكن يشترط التقديم على الاختبار للصف الدراسي للطالب وفقا للإجراءات التي تحددها وزارة التربية والتعليم سنويا، من خلال السفارات أو القنصليات المصرية أو المواقع الإلكترونية المخصصة لهذا الشأن، فور الإعلان عنها وفتح باب التقديم.

 

هل يمكن للأكاديمية المصرية التقديم بالسفارة نيابة عن الطالب؟

لابد من تقديم ولي الأمر الأوراق اللازمة لامتحان ابنه أو بنته في نظام طلاب السفارة المصرية وفقا للإجراءات الرسمية المتبعة.

 

هل يحصل الطالب على شهادة معتمدة؟

الأكاديمية المصرية هي خدمة تعليمية عالية المستوى عبر الإنترنت لتعويض الطلاب المقيمين بالخارج عن المدرسة، مع توفير إشراف تربوي لمتابعة سلوك الطالب بالإضافة إلى عدد من المميزات الأخرى.

ويحصل الطالب على شهادة اجتياز للامتحانات المقررة بالأكاديمية المصرية وهي شهادة موجهة إلى الطالب لتحفيزه وكذلك أولياء الأمور لمتابعة مستوى أبنائهم، ولا يعتد بها رسميا على أنها اجتياز للصف.

وتعد الأكاديمية المصرية طلابها لاجتياز الاختبارات المقررة بنظام السفارة وفقا للإجراءات التي تعلن عنها وزارة التربية والتعليم المصرية.

 

متى يتم فتح باب التقديم بنظام السفارة رسميا؟

تعلن وزارة التربية والتعليم عن خطتها لطلاب السفارة، كل عام وتمنح أولياء الأمور مهلة لتقديم الأوراق اللازمة ودفع الرسوم المقررة، وقد يبدأ هذا من شهر نوفمبر  أو الشهور التالية.

 

هل يشترط أن أكون خارج مصر للتقديم بنظام السفارة؟

تعلن وزارة التربية والتعليم عن الإجراءات الرسمية اللازمة لتقديم أبناء العاملين بالخارج للاختبارات الدراسية، وتشترط من ضمنها ما يفيد بوجود الطالب خلال فترة التقديم حتى الاختبارات خارج مصر، وكذلك للطلاب الذين يعاملون معاملة المصريين كالسوريين واليمنيين وغيرهم.

 

هل الدراسة في الأكاديمية المصرية عربي أم لغات؟ 

توفر الأكاديمية المصرية فرصة الدراسة الممتعة لطلاب السفارة سواء القسم العربي أو اللغات.

 

ما الفرق بين القسم العربي أم اللغات؟

توفر وزارة التربية والتعليم المصرية لأبنائها الطلاب عددا من الأنظمة الدراسية، من بينها نظام دراسة المواد باللغة العربية، والنظام التجريبي أو اللغات وفيهما تدرس مواد “العلوم والرياضيات و(التكنولوجيا للصف الرابع والخامس)” باللغة الإنجليزية مع مواد إضافية كمادة “كونكت بلس لطلاب المرحلة الابتدائية، و”هاي ليفل” ولغة ثانية (فرنسية أو ألمانية … إلخ) لطلاب المرحلة الإعدادية.

ويمكن للطالب المنتقل مع أسرته خارج البلاد اختيار سواء بنظام المدارس الدولية أو اللغات أو التجريبي، الاختيار بين أداء الامتحان في السفارة بنظام العربي أو اللغات.

 

ما مستوى المعلمين في الأكاديمية المصرية؟

اختارت الأكاديمية المصرية كادرا عالي المستوى من المعلمين بعدد من المعايير والمهارات من بينها القدرة على إيصال المعلومة لمختلف الطلاب بعدد من الاستراتيجيات التعليمية التي جربتها أحدث الدراسات في المجال التعليمي، مع مهارة استخدام الوسائل التعليمية التكنولوجية والقدرة على تحفيز الطلاب ودفعهم للتفاعل واستخراج الطاقات الكامنة داخلهم.

وبالإضافة إلى ذلك ضمت الأكاديمية عداد من المشرفين في مختلف المواد للإشراف على المعلمين، كما تعد برنامجا تدريبيا للمعلمين لتنمية أدائهم وتحسين مستواهم باستمرار.

 

هل شرح الساينس والماث بالعربي أم الإنجليزي؟

قبل التحاق الطالب بالأكاديمية المصرية يؤدي اختبارا لتحديد مستواه في مختلف المواد الأساسية، ومن ثم يتم وضعه في الفصل المناسب لتنمية مهاراته وتحسين مستواه.

فإن كان مستوى الطالب ملائما لدخول فصول اللغات سيتواصل مع المعلمين باللغة الإنجليزية في مواد الساينس أو الماث أو غيرها.

وإن كان الطالب بقسم اللغات يحتاج إلى تقوية مهارات الاستماع والتحدث بالإنجليزية يتم إعداد خطة لتحسين مستواه بطريقة سلسة بعيدا عن التعقيدات.

 

ابني يكره اللغة الإنجليزية.. ماذا ستفعلون معه في الأكاديمية المصرية؟

مهمتنا تحبيب الطالب في المادة ليتحدى نفسه ويخرج طاقاته الكامنة لتحسين مستواه في مختلف المواد.

أحيانا لا يعرف الطالب أو ولي الأمر سبب المشكلة لدى الطالب، لذا تعمل الأكاديمية المصرية على دراسة حالة الطالب وإزالة صعوبات التعلم لديه.

 

ابني لديه فرط حركة ويسبب مشكلات.. هل تقبلونه؟

كل أبنائنا لديهم مهارات مختلفة يحتاجون لاكتشافها وتنميتها وتحسين مستواهم وتقويم أدائهم، وبالتعاون مع المشرفين الأكاديميين والتربويين في الأكاديمية المصرية نهيئ أبنائنا لمواجهة التحديات في المستقبل.

 

نحن حاليا في مصر وزوجي يرتب لنا أمور السفر وننوي استكمال الدراسة في نظام طلاب السفارة.. هل يشترط التقديم في المدارس الخاصة داخل مصر؟

يرجى متابعة الإدارة التعليمية في هذا الخصوص، وحتى لا يفوت الطالب شيئا في المنهج يمكنكم الانضمام إلى أسرة الأكاديمية المصرية والاستفادة من الخدمة التعليمية التي لا تقدر بثمنها المعلن عنه، أو العروض المخفضة للأسعار.

 

أنا معلمة وزوجي معلم في الرياض ونذاكر لابني مواد تخصصنا وهو ضعيف في مواد أخرى.. هل يمكن ضمه للأكاديمية المصرية في بعض المواد فقط؟

نرحب بكم على كل حال، ونشكركم على تفضيلكم دراسة أبنائكم في صفوف الأكاديمية المصرية، وقد تم فتح باب التقديم على فصول دراسية جزئية يمكنكم اختيار المواد التي تودون تقوية أبنائكم فيها.

وننوه عناية حضراتكم إلى مميزات الدراسة في الأكاديمية المصرية بالنظام الشامل من هنا.

 

ما أسعار المادة في النظام الجزئي؟

خصصت الأكاديمية المصرية فصولا لدراسة بعض المواد حسب اختيار الطالب، بأسعار مخفضة ويمكنكم الاطلاع على (جدول الأسعار).

 

سمعت عن مستوى المدرسين لديكم، لكن أريد مدرسا خاصا لابني في عدد من المواد، هل متاح ذلك؟

تشكركم الأكاديمية المصرية على ذلك، ويمكنكم اختيار المواد وسنوفر لكم معلمين على درجة مهنية ومهارية عالية.

وننوه عناية حضراتكم إلى مميزات الدراسة في الأكاديمية المصرية بالنظام الشامل من هنا.

 

أنا مدرس مصري في مدرسة باكستانية بالكويت وابني منضم لها لكن مستواه ضعيف في اللغة العربية.. فهل توفرون لنا برامج خاصة للغة العربية؟

يمكن ذلك بعد وضع اختبار تحديد مستوى للطالب ومن ثم وضع برنامج ملائم.

 

أنا مقيم بالأردن وابنتي في الصف الرابع في مصر.. هل يمكن الانضمام إلى الأكاديمية المصرية؟

يمكن لغير المنضمين لنظام طلاب السفارة الدراسة في الأكاديمية المصرية وفقا لنظام البرامج الخاصة أو المواد الجزئية.

 

أنا وأسرتي في مصر لقضاء الأجازة وسأعود إلى عملي بالخارج في منتصف سبتمبر.. هل يمكنكم تأجيل الدراسة إلى هذا الموعد؟

في البداية نرجو لكم وللأسرة الطيبة أجازة سعيدة، ونعتذر عن أي تأخير لأن المنهج وضع للدراسة في مدة محدة وأي تأخير يتسبب في ضغط للطالب وولي الأمر لاحقا ومن ثم لا يأخذ الطالب حقه في المواد المختلفة.

ويمكن لأبنائكم الاستمتاع بجو الأجازة، وعلى قدر الإمكان يشاركون معنا بالدراسة الشيقة والممتعة، وتواصلون مع المشرفين حال وجود أعذار تمنعهم عن حضور بعض الحصص لوضع بديل مناسب.

 

أبنائي في مراحل مختلفة من بينها كي جي والثانوية العامة وأود ضمهم جميعا للأكاديمية المصرية ما العمل؟

نرحب بكم في أسرة الأكاديمية المصرية ونشكركم على ائتمنانكم لنا على دراسة أبنائكم، والدراسة الحالية لصفوف الابتدائية والإعدادية، ويمكنكم التسجيل في المرحلة الثانوية أو كي جي لإخباركم فور فتح باب التقديم فيهما.

 

قرأت ولم تجد سؤالك بالأعلى.. تواصل معنا عبر واتساب على رقم: (9173008844+)

شارك هذا المقال

ذات صلة